وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

افتتح ورشة “الدراسات العليا.. الواقع والطموح”.. الوزير الوصابي يكشف عن مشاريع لتطوير مجالات العمل الأكاديمي والجامعي والمهني

عدن  إعلام الوزارة :
عقدت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، اليوم الأحد، ورشة عمل بعنوان: “الدراسات العليا.. الواقع والطموح”، تحت شعار: “معًا من أجل مجتمعٍ معرفي متميز يواكب المستجدات”.
والورشة التي أقيمت برعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وبمشاركة رؤساء الجامعات الحكومية والأهلية في مختلف المحافظات، هدفت إلى تطوير وتحديث وتوحيد نظام الدراسات العليا في الجامعات اليمنية.
وفي حفل افتتاح الورشة، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني، أ. د. خالد الوصابي، إن مواكبة التغيرات العالمية في مناهج البحث العلمي والدراسات العليا بات أمرًا مُلحًا، يستوجب معه العمل على تطوير مؤسسات التعليم الأكاديمي والجامعي والمهني.
وأشار الوزير الوصابي إلى أن مسودة اللائحة الجديدة لمناهج الدراسات العليا المقدمة في الورشة مطروحة للنقاش والبحث، مؤكدًا أهمية الاستفادة من النقاشات حولها، بحيث تمنع أية خروقات قد تتعرض لها هذه اللائحة، التي ستكون بعد إثراءها واقعًا متفق عليها من الجميع.
وشدد الوزير الوصابي على ضرورة إدارة النقاشات وفق آلية محددة تجعل من الوزارة مسئولة عن الخطوط العريضة والأطر العامة، وترك حرية المجال للجامعات المشاركة لكي تثري اللائحة بتفاصيل أكثر، وهذا ما يجسد غاية هذه الورشة.
الوزير الوصابي دعا إلى أن يكون الهدف من فتح برامج الدراسات العليا في الجامعات هو الكيفية وليس الكم، خاصة مع تزايد أعداد هذه البرامج التي تحتاج لضوابط ومعايير ترتقي بمستوى الدراسات العليا.
وكشف الوزير الوصابي عن 100 منحة بحثية يجري الترتيب لها خاصة بأعضاء هيئة التدريس في الجامعات اليمنية؛ لتبادل الخبرات مع الجامعات العربية والدولية.. لافتًا إلى أن العمل جارٍ أيضًا لاستصدار لائحة خاصة بالمجلات العلمية المحكمة، بقرار من رئيس الوزراء.
من جانبه، أكد رئيس اللجنة المنظمة للورشة، وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أ. د. خالد باسليم على أن الورشة تسعى إلى تأسيس نظام علمي في الدراسات العليا يتواكب مع معايير الاعتماد الأكاديمي دوليًا.
وأشار الدكتور باسليم إلى أهمية تلاقح الأفكار والخبرات الأكاديمية في هذه الورشة؛ بهدف تحديث وتوحيد نظام الدراسات العليا، والذي مر عليه أكثر من 15 عامًا دون أية تغييرات.
عقب ذلك بدأت فعاليات الجلسة العلمية الأولى للورشة، والتي قدمت فيها ورقة عمل بعنوان: “أولويات المجالات البحثية في المجتمع اليمني، تلاها استعراض البابين الأول والثاني من مشروع لائحة نظام الدراسات العليا المطروح للنقاش.
ومن المقرر أن تتواصل الورشة يوم غدٍ الإثنين، باستعراض ورقة عمل بعنوان: “مقترح لتطوير نظام الدراسات العليا على ضوء معايير الجودة”، بالإضافة إلى استعراض الأبواب الثالث والرابع والخامس من مشروع اللائحة لإثراءه.
حضر افتتاح الورشة وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق الأستاذ الدكتور حسين باسلامة، ووكيل محافظة عدن رشاد شايع، ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مازن الجفري.