وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الوصابي يزور مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة في الجزائر

إعلام الوزارة
قام معالي أ. د خالد أحمد الوصابي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني و الوفد المرافق له بزيارة لمركز تنمية التكنولوجيات المتطورة CDTA التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العاصمة الجزائر.
وخلال الزيارة قام الوزير ومرافقوه بجولة تعرفوا فيها على الهياكل البحثية المختلفة والمتنوعة في المركز.
و كان في استقبالهم الاخ مدير المركز، الاستاذ محمد طرايش و عدد من الاساتذة و الباحثين العاملين.
ويعد مركز تنمية التكنولوجيات المتطورة قطبا هاما في البحث والتطوير وإنتاج التكنولوجيا في الجزائر، حيث قدم الكثير من الخدمات والتجهيزات على مدى أكثر من 40 عاما، وفي ما يقرب من 40 مجالا تكنولوجيا، سواء في الخدمات أو الصناعة.
و رحب مدير المركز بالضيوف والحاضرين وأعرب عن سعادته بهذه الزيارة، كما قدم شرحا مفصلا عن دور المركز الهام وقطاعاته و أقسامه المختلفة.
كما أكد أن المركز يضم 4 منصات تكنولوجية، ويتضمن حاليا 7 برامج بحث بـ 100 مشروع، أكثرها في مراحل متقدمة، مقسمة ما بين البرامج القاعدية وأخرى اجتماعية واقتصادية، ثلثها بالشراكة مع مؤسسات وطنية كبرى موزعة على 13 قطاعا، من بينها إنجاز عشرات التطبيقات لصالح المؤسسات الرسمية وتصنيع التجهيزات، وكان آخرها تطوير روبوت لمسح السدود وقياس درجة توحلها، وتطوير الدرونات المصغرة لجرد المساحات الزراعية.
وفي المجال الصحي، قال طرايش أن ثلث المنتجات والأبحاث والمشاريع التي يخوضها باحثو ومهندسو المركز حاليا ذات علاقة بالقطاع الصحي، كالمنتجات المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقات الجسدية والحركية والسمعية ومرضى التوحد.
رافق معالي الوزير سعادة سفير بلادنا لدى الجزائر و الاخ د مازن الجفري وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات وكذا المستشار الثقافي لبلادنا لدى الجزائر د الاخ د. عوض الضيف و أ. رمزي المخلافي مدير عام مكتب الوزير.
 
399641550_774808061325711_1718651941844905133_n