وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

برعاية الوصابي والبكري: اتفاق شراكة بين وزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة

عدن : إعلام الوزارة
ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني ا. د. خالد الوصابي، اليوم الثلاثاء، بديوان عام الوزارة، مع وزير الشباب والرياضة نايف البكري، مذكرة التفاهم بين الوزارتين.
وتركز النقاش حول مجالات مذكرة التفاهم في برنامج وثيقة الخطة الاستراتيجية لقطاع الشباب، بالإضافة إلى اتفاقية الشراكة بين وزارة الشباب والرياضة والجامعة الملكية بالمغرب في مجال التأهيل الأكاديمي، وحصة وزارة الشباب من التأهيل الخارجي أسوةً ببقية الوزارات.
كما تطرق النقاش إلى التنسيق المشترك بين الوزارتين لإقامة الأنشطة الشبابية والرياضية في الجامعات، والاستفادة من إشراك الشباب في التأهيل الفني والمهني والعلمي والدورات التخصصية، وأهمية ودور كلية التربية الرياضية بجامعة عدن.
واتفق الجانبان على إحياء وتفعيل الاتحاد الرياضي للجامعات اليمنية، واستئناف إقامة الدوري الجامعي لكرة القدم، كما اتفقا على تشكيل لجنة لمتابعة مخرجات لقاء اليوم، وعقد لقاءات دورية متكررة ربعية أو فصلية لمناقشة ما تم تنفيذه.
وخلال اللقاء، أكد معالي الوزير الوصابي أهمية التكامل بين الوزارتين، مبينًا أن وزارة التعليم العالي تُعنى بالجوانب العلمية والفكرية للشباب، بينما تهتم وزارة الشباب والرياضة بالجوانب البدنية، تجسيدًا لمقولة “العقل السليم في الجسم السليم”.
واعتبر الوصابي أن مذكرة التفاهم ستشكل بداية لتفعيل التعاون والتنسيق المشترك بين الوزارتين، خاصة وأن هناك الكثير من نقاط الالتقاء المشتركة، وجوانب العمل المرتبطة، كون هدف الوزارتين ومهامهم يتركز مع فئة الشباب بدرجة أساسية.
من جانبه، أكد معالي الوزير البكري أن وزارة الشباب والرياضة ترتبط ارتباطًا وثيقًا بوزارة التعليم العالي، كونهما يعملان في دائرة الشباب، سواءً في التحصيل العلمي أو التدريب المهني أو العمل الرياضي.
وقال الوزير البكري إن وزارة الشباب والرياضة تسعى للحصول على دعم وزارة التعليم العالي في مجال الدراسات العليا والاستفادة من إشراك الشباب في التعليم الفني والتدريب المهني، انطلاقًا من عقد (اتفاق شراكة) من خلال مذكرة التفاهم بين الوزارتين.
حضر اللقاء وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لشئون البعثات الدكتور مازن الجفري، ومدير عام إدراة التخطيط بالوزارة جميل عبدالواحد، ووكلاء وزارة الشباب والرياضة الدكتور عزام خليفة، والدكتور منير لمع، وعدد من قيادات الوزارتين.