وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

عرجاش يشارك في اجتماع مجلس اتحاد مجالس البحث العلمي العربية في دورته الخامسة والأربعين

إعلام الوزارة
شارك الدكتور علي عرجاش وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في اجتماعات الدورة العادية الـ 45 لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، التي انعقدت في العاصمة المصرية القاهرة باستضافة أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية، خلال الفترة 20- 21 من ديسمبر 2023.
وشهدت الجلسة الافتتاحية إعلان وتكريم الفائزين، حيث وُزعت جائزة المشاريع الناشئة المقدمة من اتحاد مجالس البحث العلمي- فاز بها- باحثان من كل جمهورية مصر العربية وجمهورية الجزائر.
كذلك وزعت جائزة المبادرات الوطنية الرائدة في مجال الأمن الغذائي، وهي مقدمة من اتحاد الجامعات العربية، وتم توزيعها بين باحثين من كل جمهورية العربية السورية وجمهورية مصر العربية.
أما جائزة البحث العلمي والدراسات في مجال الأمن الغذائي المقدمة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية فسوف يتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة وفقاً لترتيبات المنظمة العربية للتنمية الزراعية.
و تناولت اجتماعات الدورة العادية أهم إنجازات الأمانة العامة خلال العام 2023، وموقف تنفيذ برامج خطة الاتحاد، ومنها الوقوف على مبادرة التحالفات العربية للبحث العلمي والابتكار، ومبادرة الابتكار الأخضر، وقاعدة بيانات البحث العلمي العربية، ومشاركة الاتحاد في التصنيف العربي للجامعات، وتصنيف سايماجو لمراكز البحث العلمي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
كما أدان المجلس عدوان سلطة الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.