وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

فتح باب التسجيل للمنح المقدمة من جمهورية روسيا الإتحادية الصديقة للعام 2023-2024م

إعلام الوزارة
تدعو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني أبنائها الطلاب الراغبين بالتقديم على منح التبادل الثقافي المقدمة من جمهورية روسيا الاتحادية للعام الجامعي 2024-2025م للتسجيل في موقع الوكالة الفيدرالية الروسية “روسوترودنيتشيستفو” والتي أعلنت مؤخرا عن فتح باب التسجيل في موقعها وذلك حتى يوم الجمعة الموافق 1 نوفمبر 2023م كآخر موعد للتسجيل.
وتعتبر هذه هي المرحلة الأولى للتقديم على هذه المنح، المرحلة الثانية سيسجل الطالب فيها على موقع الوزارة، وسيتم الإعلان عن روابط وتفاصيل التسجيل لهذه المرحلة لاحقاً.
خطوات التقديم على المنح الروسية للعام 2023-2024م
يقوم الطالب بالتسجيل في موقع الوكالة الروسية الموجود ادناه، وننوه على ضرورة تحري الدقة عند إدخال البيانات، وضرورة أن يستعمل الطالب الإيميل الخاص به والذي ستتم المراسلات لاحقاً عبره:
عند الانتهاء من التسجيل في الموقع الروسي، سيحصل الطالب على الاستمارة الخاصة به من الموقع الروسي بصيغة الـ PDF، والتي يجب على الطالب الاحتفاظ بها لإرفاقها أثناء عملية التسجيل في موقع الوزارة خلال المرحلة الثانية من التسجيل.
ستعلن الوزارة لاحقا عن رابط للتسجيل (في موقع الوزارة) لمنح العام2024-2025م، وعلى جميع الطلاب الراغبين بالدراسة في روسيا التسجيل عبر هذا الرابط.
بموجب الاستمارة التي تحصّل عليها الطالب من الموقع الروسي، وبموجب البيانات التي سجل فيها الطلاب في موقع الوزارة، وبموجب نتائج امتحان المفاضلة لخريجي الثانوية العامّة الذي ستجريه الوزارة لاحقاً هذا العام (سيتم اعلان التفاصيل في موقع الوزارة الرسمي وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي)؛ ستجري الوزارة عملية مفاضلة بين المتقدمين، وبعدها سيتم إعلان أسماء الطلاب الفائزين، والتواصل معهم، وتزويدهم بالتعليمات اللازمة لاستكمال عملية الابتعاث.
ملاحظة: منح الدراسات الجامعية مخصصة للطلاب خريجين الثانوية العامة للعامين 2021/2022م و 2022/2023م، بينما تعطى الأولوية في منح الدراسات العليا للطلاب خريجين روسيا.