وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزارة التعليم العالي تشارك في اﻻجتماع التنسيقي للمبادرة العربية لنقل المعرفة

المكتب الاعلامي: خاص:
في إطار متابعة تنفيذ اتفاقية (المبادرة العربية لنقل المعرفة) بالجمهورية اليمنية حضر الدكتور/ علي عرجاش وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا مشتركا بين فريق الوزارة المعني بتنفيذ المبادرة، واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وذلك بغرض تقييم ما أُنجز في تنفيذ المبادرة الموقعة بين الوزارة والاتحاد.
وأشاد الدكتور عرجاش بمستوى التعاون بين الوزارة واتحاد مجالس البحث العلمي العربية، وكذا الاهتمام الخاص الذي توليه قيادة الوزارة بهذه الاتفاقية وعلى رأسهم معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور/ خالد أحمد الوصابي، كما أشاد بفريق عمل الوزارة، مثمنا جهودهم، ومؤكدا على أهمية استفادتهم من فريق التدريب التابع للاتحاد، على اعتبار أن الهدف نقل المعرفة، حيث يمثل الفريق أساس نجاح المشروع، وهو الذي سيتولى إدارة المشروع بما في ذلك تدريب رؤساء تحرير المجلات العلمية اليمنية والباحثين، مشيدا بأهمية دورهم المستقبلي في هذا الصدد، ومؤكدا على أهمية انتهاء الفريق من مهمته في الفترة المتبقية، مطالبا بتجديد الاتفاقية إذا تطلب الأمر ذلك.

و كانت المرحلة الأولى من المبادرة قد انطلقت بمشروع استهدف المجلات الإلكترونية ودور النشر الرقمية.

كما تستهدف المبادرة إنشاء منصات علمية توفر حلولاً مبتكرة ومرنة ذات تكلفة مناسبة لرقمنة وصناعة محتوى علمي رقمي عربي، ونشره عبر الإنترنت، وتعتمد بصورة كبيرة على التقنيات مفتوحة المصادر.
وتتكون المبادرة من ستة مكونات هي:
– نظم إدارة المحتوى الرقمي CMS Joomla & WordPress
– أنظمة التعليم الالكتروني LMS Moodle
– أنظمة إدارة المستودعات الرقمية Digital Repository Dspace
– أنظمة إدارة المكتبات الالكترونية Digital Library Koh
– أنظمة السير الذاتية للأساتذة والباحثين Resume Builder Word Pres
– أنظمة إدارة المجلات الإلكترونية ودور النشر ( OJS ).
وفي الاجتماع الذي انعقد عبر “الاتصال المرئي” تمت الإشادة بما أنجز حتى الآن من المرحلة التجريبية للمنصة الإلكترونية للمجلات العلمية اليمنية المحكمة، التي بدأت بأربع مجلات علمية لجامعات يمنية، كما تم الاطلاع على خطة الفترة المقبلة، التي تستهدف إطلاق خمس مجلات علمية بنهاية العام الحالي.
من جانبه أكد الأمين العام ﻻتحاد مجالس البحث العلمي العربية أنه يولي المبادرة أقصى درجات اهتمامه، وأفاد بأنه وجه كل منسوبي الاتحاد بالتركيز على إنجاح المبادرة وتسخير كافة امكانيات اﻻتحاد من أجل ذلك.
وفي ختام اﻻجتماع تم التأكيد على اﻻستمرار في إنجاز ما تبقى من المشروع، والحفاظ على روح التعاون والمثابرة التي يتمتع بها كل من فريق الوزارة وفريق الاتحاد.