وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

مجلس الوزراء يدين الاعتداء على وزارة التعليم العالي، ويطلع على الخطوات المتخذة لتصحيح قوائم الابتعاث

عدن: 28 ديسمبر 2022.
أدان مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم في العاصمة المؤقتة عدن، الاعتداء على وزارة التعليم العالي، ووجه الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات القانونية وتحويل المعتدين إلى القضاء.
كما اطلع على الخطوات المتخذة لتصحيح قوائم الابتعاث وإسقاط الأسماء غير المستحقة، تنفيذا لقرار فخامة رئيس مجلس القيادة الرئاسي، ومؤكداً على التسريع بإنجاز اللجنة المكلفة لمهامها، ورفع تقرير متكامل إلى مجلس الوزراء للمناقشة واتخاذ ما يلزم.
وأقر مجلس الوزراء تشكيل لجنة من كفاءات اكاديمية مشهود لها بالاقتدار والنزاهة للعمل مع فريق حكومي لمراجعة شاملة لسياسات الابتعاث وملفات المستفيدين من المنح دون استثناء، وتطبيق المعايير القانونية على الجميع ووضع آليات تعزز من شفافية الابتعاث.. مشددا على اللجنة اعداد معايير شفافة للابتعاث الخارجي بما يضمن تكافؤ الفرص، ومراعاة الاحتياجات والمتطلبات القائمة في التخصصات العلمية التي تحتاج الى ابتعاث والحد من العشوائية.
وأكد المجلس إن الحكومة وبدعم من مجلس القيادة الرئاسي ستتخذ مواقف جدية وشفافة ومسؤولة في التصدي لكل حالات الفساد، وينبغي أن تكون الأطر المؤسسية المعنية بالمحاسبة ومكافحة الفساد هي وحدها دون غيرها، الحكم والفيصل في هذه الحالات، حتى لا يظن أحد أنه بمنأى عن المساءلة والمحاسبة، أو أنه فوق القانون، فالجميع أمام القانون سواء، ولا حصانة لمسؤول، ولا حماية لأحد من يد العدالة…. معربا عن رفضه الكامل لاي اعمال تعدي على مؤسسات الدولة.