وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

وزارة التعليم العالي تقيم ندوة حول دور البحث العلمي في التصنيف العالمي للجامعات

برعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور/ خالد أحمد الوصابي، نظم قطاع البحث العلمي في الوزارة ندوة علمية ضمن سلسلة نشاطاته، والتي أتت تحت عنوان (دور البحث العلمي في التصنيف العالمي للجامعات) واستضاف فيها الدكتور/ فيصل الصامت، المحاضر في علوم البيانات في جامعة بيرمنجهام بالمملكة المتحدة.
وفي بداية المحاضرة والندوة العلمية التي شهدت حضورا كبيرا لباحثين وأكاديميين يمنيين من دول مختلفة حول العالم، وأقيمت عبر “الإتصال المرئي” ألقى د. علي عرجاش وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البحث العلمي كلمة رحب في مستهلها بالضيف المحاضر وجميع الحضور، مشيرا إلى أن هذه الفعاليات تأتي ضمن اهتمام قيادة الوزارة بالبحث العلمي كونه العمود الفقري للنهضة العلمية والتي تأتي من بعدها عملية إصلاح الأوضاع والمجتمعات ككل.
كما أكد د. عرجاش على أهمية موضوع تصنيف الجامعات، مشيرا إلى أنه كان هناك مشروع وطني لتصنيف الجامعات اليمنية بدأت خطواته الأولى مطلع العام ٢٠١٨ بتعاون مؤسسة العون للتنمية معةالوزارة، آملا إعادة تفعيله وتطويره.
وقدم عرجاش شكر الوزارة للقيادات الجامعية على تسيير العمل رغم الظروف الصعبة، داعيا إلى إيلاء البحث العلمي اهتماما أكثر، وإلى العمل على ما من شأنه رفع مستوى تصنيف الجامعات اليمنية.
من جهته، تناول المحاضر د. فيصل الصامت على مدار ساعة ونصف كل ما يتعلق بالتصنيف العالمي للجامعات، وأهمية البحث العلمي في ذلك، وأهم المؤشرات التي تعتمد عليها التصنيفات المختلفة، موضحا كثيرا من الجوانب المهمة في هذا الموضوع الذي يمثل حالة اهتمام كبيرة لدى الباحثين.
واختتمت الفعالية بمداخلات لأكاديميين وباحثين يمنيين في الداخل والخارج، مضيفين ومعقبين على ما جاء في الندوة، ومساهمين في إثراء محاورها بالنقاش العلمي الجاد، معبرين ختاما عن شكرهم لقيادة وزارة التعليم العالي على إقامة مثل هذا الندوات العلمية، والإهتمام بمواضيع البحث العلمي رغم الظروف الصعبة التي تمر بها البلد.